الضحك والإيجابية

غالبا ما كنا نسمع أمثال مثل "اضحك تضحك لك الدنيا"، و"لا تظهر وجهك العابس فتغضب منك الحياة"، وحتى "وجهه لا يضحك لرغيف الخبز الساخن". وكلها تتحدث عن أهمية الضحك والتبسم في الحالة النفسية العامة.واليوم جاء العلم ليؤكد على أهمية الضحك والتفاؤل في علاج حالات نفسية متعددة من أهمها التوتر والإجهاد والإحباط، ومع أن الضحك قد لا يشفي المرضى تماما، إلا أنه يملك فوائد علاجية هامة، فالضحك، يخفف من الأعباء العقلية والذهنية حيث يحث على التغير البدني في الجسم.

تعد الفكاهة طريقة رائعة لتخفيف الضغط النفسي، حيث يؤدي الضحك إلى إفراز الإندورفينات؛ وهي مواد طبيعية تساعد على تحسن المزاج والحفاظ على السلوك الإيجابي، ويعزز جهاز المناعة ويزيد الدورة الدموية أيضًا، إذا هيا وحاول تجربة الضحك: أدر جوانب فمك لأعلى عند الابتسامة ثم اضحك، حتى لو شعرت بأن الأمر ثقيل إلى حد ما، بمجرد أن تضحك ولو قليلاً.

فوائد الضحك

يساعدك في تقوية الجهاز المناعي لديك

يساعدك في تنظيم ضغط الدم وتدفقه بشكل سليم للجسم

يساعدك في تهدئة أعصابك و تقليل التوتر

يمنحك الضحك السعادة والسلام النفسي.

يساعدك الضحك في زيادة ثقتك بنفسك وتعزيز التفاعل لديك

يساعدك في تقوية عضلة القلب

 تحفيز الأعضاء. يحسن الضحك من كمية استنشاقك للهواء الغني بالأوكسجين.

احرص على أن تصادق الإيجابيين، وابتعد عن السلبيين واشترك فى دورات تدريبية تعلمك فن النجاح والتفكير الإيجابي.

حدد دائما أهدافك واشغل نفسك بالتفكير فى طرق الوصول إليها وكيفية تحقيقها، فالفراغ يغذى الأفكار السلبية واشغل تفكيرك بالتعرف على نفسك،نقاط قوتك، وكيف تستفيد منها فى تحقيق أهدافك.

احرص يوميا على إيجاد وقت للاسترخاء والتأمل والهدوء فذلك يساعدك على التوازن النفسي والسلام الداخلى.

إبتسم بدون سبب، الآن أنت في مكانك جرّب أن تبتسم، انظر لأي شيء بجانبك مثلا في المرآة وابتسم لنفسك، أو بإمكانك أن تبتسم لمن حولك لأن الضحك والابتسامة معدي.

جرب يوجا الضحك

يوجا الضحك لها فوائد على الصحة النفسية والعقلية والجسمانية فهي تغير من الجسم سريعًا كما أنها تزيد من نسبة هرمون السعادة بالجسم .

شارك أخبارك السعيدة

هنا بعض الاقتراحات التي ستجعلك تضحك اليوم

لا تنسى.. خلك إيجابي رغم الظروف

وفي ظل الظروف الجديدة المفاجئِة المقلقة بعض الشيء، قد تؤثر على نظرتك للأمور والمستقبل من منظور إيجابي، لاتلام إذ أن المحيط بك والإعلام تكثر من التحذيرات تجاه الجائحة، و يسبب لك بعض من التوتر والتشاؤم وينتهي بك متعبا ومرهقا، إذا..!

من المستحب أن تخلق جو مليء بالايجابية والطاقة لتصبح أفضل وتأخذ محمل الأمور براحة أكثر، البقاء إيجابيا مفيد لصحتك العقلية والجسدية

: Happify

أنشطة، ألعاب، واسترخاء

Daily Affirmations - Fill your day with positivity

راقب أفكارك دائما قم بإقصاء كل فكرة سلبية فى بداية ظهورها، ولا تسمح لعقلك بالانشغال بها بل استبدلها بفكرة إيجابية سريعا.

تدرب على الإمتنان: لاحظ وقدر الإيجابيات والامتيازات التي حولك ستقدم لك تعزيزا كبيرا، على سبيل المثال:

١) اكتب رسالة شكر لمن تشعر بالامتنان تجاهه

٢) إحتفظ بمذكرة خاصة تذكر فيها كل الأشياء التي تشعر بالإمتنان نحوها كل يوم، اللحظات المميزة، العلاقات الجميلة، وانجازات العظيمة

إبحث عن وجهة نظر تبعث التفاؤل في الموقف الحالي:

في المواقف الجديدة والصعبة خاصةً قد تحتاج إالى بعض الوقت لمعالجة الأفكار السلبية الناتجة عنها، فإذا شعرت بإنه لايوجد أي جانب إيجابي في الوضع الحالي جرب تسأل نفسك: ماهو الشيء الإيجابي والجيد في الموقف؟

برامج تهمك

ThinkRight.me

Uplifter

شارك معنا تحدي الإبتسامة

يقال بأن 30 ثانية من إجبار نفسك على ابتسامة عريضة قد يحفز إفراز هرمونات السعادة: جرب معنا هنا.

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram