التعامل مع كبار السن خلال جائحة كوفيد-19

ما هي أفضل طريقة للتواصل وأحيانًا "إقناع" أحباءنا  الأكبر سناً بالحفاظ على سلامتهم خلال كوفيد-19؟

البحث عن " الشخص الموثوق"  

قد لا يأخذ كبار السن مخاوفك عليهم بمحمل الجد لمجرد أنك ابنهما. كما قد يسبب توتر محادثتك معهم لأنهما  ربما يشعران بأنهما ما زالا قادرين على الاعتناء بأنفسهم" ، لكن  قد يتقبلوا مصادر أخرى، مثل أصدقائهم أو وسائل الإعلام المفضلة لديهم . اكتشافك للمصدر أو الشخص الموثوق بالنسبة إليهم مهمًا لنقل رسائل الصحة العامة . 

 اعرض مناقشة  الأزمة وكيفية إدارتها لجميع افراد الاسرة 

إطلب نصيحة والديك أو جديك لضمان أنهم يشعرون بالتقدير والاحترام. 

اسال اسئلة

للحصول على تقييم أساسي عن شعور والديك أو جديك بشأن الوباء ،إستخدم لأسئلة ، بدلاً من تقديم الحقائق. على سبيل المثال ، "ماذا سمعت عن هذا الوباء؟" أو "كيف برأيك نتجهز له؟" إذا كان يبدو أنهم يستهينون بخطورة الوباء، يمكنك أن تخبرهم: "هل تريد معرفة ما يقلقني؟" "من المهم حقًا السماح لهم بدعوتك إلى المحادثة" 

قد ترغب في إخبارهم بما قمت به للاستعداد للوباء ، بما في ذلك شراء مواد البقالة وإلغاء الخطط وتخزين ما لا يقل عن 30 يومًا من الأدوية (بما في ذلك الأدوية التي لا تستخدمها كثيرًا). يتيح لك هذا التعبير عن قلقك تجاههم دون التحدث إليهم أو إجبارهم على فعل أي شيء. و إذا كنت لا تعيش بالقرب من عائلتك، يمكنك أن تعرض عليهم إرسال الأدوية أو الإمدادات الأخرى إليهم أو تسليمها.من المهم أن تتجنب الضغط عليهم. 

 حاول فهم الدافع وراء سلوكهم.

قد يعاني بعض كبار السن من الخرف أو القلق والاكتئاب، يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في فهم ما قد يشعر به والداك على التواصل معهم بشكل أفضل. 

 اسأل نفسك: هل يتصرفون بهذه الطريقة خارجة عن العادة، لتأكيد استقلاليتهم، أو بسبب الاكتئاب، أو لأنهم مرتبكون أو يعانون من الخرف؟ ما الذي يخافونه؟ يمكن أن يساعدك تحديد السبب أو الأسباب الجذرية لسلوك والديك في تحديد أفضل طريقة لإجراء تغييرات إيجابية. 

تعامل مع والديك مثل البالغين.

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الوالدين المسنين ، تذكر هذا: قبل كل شيء ، الهدف هو مساعدة والديك على تلقي أفضل رعاية ممكنة. من المرجح أن تحصل على نتائج إيجابية من خلال معاملة والديك المسنين مثل البالغين. و هذا ينطبق على المهام البسيطة حتى، مثل مساعدة والديك على تذكر تناول الأدوية . 

بحث عن منفذ لمشاعرك.

إذا كنت غاضبًا أو مستاءً من رفض أحد والديك المسنين الانتقال إلى حالة معيشية أكثر أمانًا أو تناول الدواء وفقًا للتوجيهات ، فمن المهم التنفيس عن ذلك - ولكن ليس مع والديك. بدلاً من ذلك ، ثق في صديق أو شقيق أو معالج أو مجموعة دعم عبر الإنترنت، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت مقدم الرعاية الأساسي لوالديك.بغض النظر عن مدى اهتمامك بوالدتك ووالدك ، من السهل أن تشعر بالإحباط والخوف والقلق عند التعامل باستمرار مع سلوكهم الغير العقلاني. احذر من ذلك من خلال واهتم بنفسك، قم بإيجاد أنشطة للمساعدة في إطلاق المشاعر السلبية. 

خطط للمستقبل - وتحدث عن تلك الخطط. 

التقدم في العمر مليء بالتحديات - لكبار السن وأبنائهم. ماذا تفعل عندما يرفض أحد والديك المسنين الرعاية اللازمة لهم؟  على الرغم من ذلك عليك أن تستمع. من خلال الاهتمام باحتياجاتهم بالإضافة الاستماع إلى نصائح المختصين. 

شاهد معنا هنا د.المعتصم المعمري ود.حمد السناوي (استشاري أول طب نفسي كبار السن) حول الآثار النفسية لفيروس كوفيد-19 على كبار السن

كيف نساند كبار السن في زمن كورونا ؟

  • Twitter
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram