التفكير الزائد اتعبني!

إنني أعلم ذاك الشعور جيدًا، حين تزدحم عشرات الأفكار في عقلك، إن لا شيء أسوأ من سيناريوهات تتحدث بعقلك دون أن تنخرس للحظة، وتشعر بفقدان الأمل حين لاتجد متسع للاسترخاء، أن تطلب منها الصمت يعد شيئًا مجازًا، أن تأمرها أن تتوقف تفعل عكس ذلك وتطيل بالحديث أكثر، لا عليك أنا هنا حاضر لمساعدتك حتى تستطيع الخروج من دائرة الإزعاج إلى بقعة فيك أكثر استرخاءً، وهدوءً وطمأنينةً، وجدت هذه الصفحة لمساعدتك إقرأها جيدًا، وطبّق ما فيها بقدر ما تستطيع، وإذا أردت أن تتحدث مع أحدهم إذهب لغرفة الدردشة، إذا شعرت أن الأمر خارج عن السيطرة وتحول إلى قلق وتوتر كبير عليك التواصل مع مختص بالصحة العقلية والنفسية من خلال صفحة الخدمات النفسية المتاحة.

لماذا أعاني من التفكير الزائد؟

شعورك هذا الوقت بالتفكير الزائد هو أمر طبيعي في وضعك، لاشك أنك قلق على نفسك، على غيرك وعلى وطنك، بطريقة ما يشعرك هذا الحدث المعين بعدم الأمان، وكلما زاد قلقك وتفكيرك يزيد عقلك في إجترار الجوانب السلبية أو النتائج المحتملة من الحدث، حينها تفقد السيطرة وتركز عليه لفترات طويلة، مما بدوره يرهقك أو يشعرك بالإحباط. 

كيف يؤثر على صحتك النفسية والجسدية؟

صداع 

آلام الجسم

آلام بالمعدة

مشاكل بالنوم

الشعور بالإحباط

القلق والتوتر

تعكر المزاج

تغير في الشهية

الشعور بالتعب والإجهاد

انخفاض مستويات الطاقة

كيف يمكنك التغلب عليه؟

كن واعٍ بأفكارك :

في أي لحظة شعرت أن الأفكار تتزايد، تراجع للحظة وقم بملاحظة ما هي الأفكار التي تدور في عقلك، ثم قم بتدوينها في ورقة أو مذكرة، بعدها قم باختبارها، كيف تجدها؟ هل هي منطقية؟ واقعية؟ هل هي حقائق أم مجرد توقعات؟ كيف تجعلك تشعر؟ كيف يستجيب لها  جسدك؟ هل تشعرك بتحسن الآن؟ هل تفيدك بأي شيء؟

بإمكانك التعرف على هذة التقنيات من خلال زيارة صفحة صندوق الاسعافات الأولية و الصفحات الخاصة بتقنيات من العلاج السلوكي المعرفي

إذا لم تكن لديك ورقة، او لا تحب التدوين الورقي

 يمكنك استخدام مذكرة إلكترونية ولا تنسَ زيارة صفحة التدوين العلاجي 

قم بممارسة الحضور الذهني والاسترخاء

تطبيق مهارة الحضور الذهني وتمارين الاسترخاء ستقلل من الأفكار السلبية وتعيد تفكيرك إلى الحاضر. 

يمكنك زيارة صفحة الحضور الذهني والاسترخاء لتتعرف بشكل أكبر على فوائد هذه المهارة والتمارين المرتبطة بها 

ابحث عن طريقة للإلهاء :

لإيقاف التفكير الزائد ابحث عن إلهاء، ابحث عن ما تستمتع بالقيام به، كلٌ منا له شيء مختلف يلهيه، هنا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها كما يمكنك زيارة صفحة الملل للمزيد من الألعاب والأنشطة

11.png
11.png
word search.png
tic-tac-toe-game-3d-rendering_118019-105
suduku.png

ضع مؤقتًا للعمل:

قم بممارسة الرياضة:

ضع لنفسك حدًا معين، اضبط مؤقتًا لمدة خمس دقائق وامنح نفسك هذا الوقت للتفكير والقلق والتحليل، بمجرد أن ينفجر المؤقت، اقضي 10 دقائق بالقلم والورقة أو بدونها، واكتب كل الأشياء التي تقلقك، أو عش تجربة الشعور، أو تسبب لك القلق إلى أن يمر الوقت بأكمله، عندما تنتهي العشر دقائق، تخلص من الورق وامضي سيكون ذلك ممتع.

 تطبيق FitOn

الرياضة تساعد على التخلص من الطاقة الزائدة نتيجة الضغط والقلق، يمكنك زيارة صفحة التمارين الرياضية للتعرف على فوائد الرياضة وتمارين مختلفة

أو تحميل التطبيق FitOn، حيث يحتوي هذا التطبيق على تمارين مختلفة يمكنك القيام في الوقت الذي يناسبك.

الدوام شاغل بالك؟ ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو

كتاب ننصح به: 

"حمية التركيز لمارك مانسون "

جرب قراءة هذا الكتاب

تفكيرك زائد هذه الفترة ؟ مؤثر على صحتك النفسية ؟ شاركنا تجربتك هنا

لأننا بشر لابد لنا أن نمر بمواقف صعبة تربكنا، وتزعزع وضعنا المستقر، لنجد أنفسنا أمام تحدي جديد للتأقلم. إن ما يجعلنا نتخطى كل هذا هو إيماننا أن الحال لا يدوم، وما يدفعنا للمضي والتأقلم حين ندرك أننا لسنا وحدنا من يمر بهذا القلق، الحزن، التفكير المفرط أو أي موقف صعب، جميعنا في نفس القارب، لكن لكلٍّ منا طريقته في الإستمرار بالإبحار وتجاوز هذه الأمواج. شاركنا تجربتك لنطمّئِن جميعنا أولًا، ثم لنستلهم من طريقتك، كيف صمدت في مواجهة أزمة كورونا (كوفيد 19). 

وجودك ومشاركتك قد تحدث فارقاً لأحدهم!

كما يمكنك الاستعانة بالتقنيات الموجودة في صندوق الإسعافات الأولية للتحكم بالتفكير الزائد 

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram