صندوق الإسعافات ألنفسية الأولية

مثل ما لدينا صندوق إسعافات أولية في المنزل، نؤمن بأن لدينا جميعا صندوق إسعافات نفسية أولية بداخلنا نستخدم الأدوات بداخل الصندوق عندما نمر بمصاعب في حياتنا، نود هنا أن نعرض ما لدينا في صناديقنا و ندعوك لتعلم بعض الأدوات و إبلاغنا بما لديك أنت في صندوقك. التقنيات المذكورة هنا لا تستبدل العلاج النفسي ولكن هي مجموعة تقنيات عامة مثبتة علمياً بأنها قد تساعد ما نمر به من ظروف استثنائية حيال كوفيد-19. اضغط على كل تقنية و شارك معنا بتفاعلك في الأنشطة المصاحبة لكل تقنية.  

نضع بين يديك مجموعة من التقنيات النفسية والمهارات والتي يمكنك إضافتها إلى صندوق الإسعافات النفسية الخاصة بك!

تقنيات نافعة للتعامل مع التفكير المقلق المستمر، وذلك بتحديد أوقات معينة للقلق أو تأجيلها

تعرف هنا على أهمية التعبير عن الشكر والامتنان و فوائدة النفسية

التنشيط السلوكي يستخدم كثيرا في تحسين المزاج و الأفكار من خلال السلوك.

هنا ستجد تقنيات لمساعدتك على المواظبة على النشاط والسلوك الإيجابي خلال يومك وتحسين مزاجك

العلاج السلوكي المعرفي أو ما يعرف بالــ

CBT Cognitive behaviour therapy يعد من أشهر العلاجات النفسية و التعرف على أساسيات هذا العلاج قد يساعد في زيادة وعيك حول تأثير أفكارك على مشاعرك وسلوكك

الرياضة تعد من أهم النصائح التي يقدمها أي طبيب سواء للصحة الجسدية أو النفسية

هنا ستجد بعض النصائح عن ممارسة الرياضة أثناء وباء كوفيد 19

قد يظن الكثير بأن المزاج الحسن يأتي بعده الايجابية والضحك ولكن لا يدرك أهمية الضحك والايجابية كعلاج لتحسين المزاج، تعلم هنا فؤائد الضحك ويوجا الضحك لتحسين المزاج

لعل من أهم النصائح التي يوجهها لك الأخصائي النفسي هو لا تقسو على نفسك كثيرا، وعدم المقارنة أو ضغط على نفسك بسبب توقعاتك أو توقعات من حولك، من المهم التعاطف والاهتمام بالذات و بأمكانك هنا التعرف على  طرق عديدة للتعاطف مع الذات.

تستخدم تقنية التدوين في الكثير من العلاجات لتفريغ ما يدور في عقلك من افكار وهموم و مواقف، التدوين العلاجي مختلف قليلا و قد يساعدك في هذة الفترة، تعرف عليه هنا.

This is a great place to tell your story and give people more insight into who you are, what you do, and why it’s all about you.

لعل هناك مشكلات كثيرة تمر بها وتشغل تفكيرك، تعتبر مهارة حل المشكلات من المهارات الأساسية، تجد هنا أبرز الطرق لحل المشكلات.

تقنية التصور الخيالي قد تساعد على الاسترخاء بشكل مبسط عن طريق صور مريحة تضعها في خيالك لتبث لك السلام الداخلي

هل تشعر بأنك لا ترغب القيام بالأنشطة الملزوم بها من العمل أو الدراسة؟ قد نجد تدني في درجات التحفيز في هذة الفترة   وقمنا هنا بوضع بعض النصائح والتقنيات التي من خلالها بإمكانك تحفيز نفسك.

يعد التعرف على أنماط التفكير غير الصحية من أفضل السبل للتعامل مع المشاعر المختلفة. 

الحضور الذهني من أجمل التقنيات التي تستخدم في العلاج النفسي و تعد من أهم التقنيات هنا. 

هل تشعر بأن وقتك يمضي طوال اليوم دون أن تنجز المهام الذي كنت مخطط ان تنجزها؟ تعرف هنا على طرق ومهارات مختلفة قد تساعدك على تنظيم وقتك وترتيب أولوياتك

صندوق الأدوات النفسية يحمل بداخله أدوات لا تقدر بثمن بالنسبة لك ولا تكلف شيئًا ويمكن أخذه معك أينما ذهبت.

نود أن نشجعك على تجميع صندوق الأدوات الخاص بك. ربما لديك بالفعل واحد بدون أن تعلم. قد يتضمن صندوق الأدوات الخاص بك بعض الممارسات المذكورة أعلاه. أو أي شيء يتراوح من الجري أو الهتاف أو ركوب الدراجة النارية أو التحدث إلى معالج أو كتابة يوميات أو رسم أو العزف على آلة موسيقية أو المشي لمسافات طويلة أو التطوع أو الغناء. النقطة الأساسية هي العثور على ما يناسبك والقيام بذلك بشكل منتظم لصالحك.

هل توجد لديك تقنيات معينة تلجأ لها عند الشعور بالضيق أو في أوقات الشدة ؟ 

هل تلجأ لنشاط معين لتخفيف القلق والتوتر ؟ 

كيف كنت تدير المواقف الصعبة التي سبق ان مررت عليها في حياتك؟

أخبرنا هنا و شاركنا 

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram